Login / Create an Account

  • دار الثقافة ترحب بكم ....وتدعوكم للتواصل معها
French Arabic Chinese (Simplified) English German Indonesian Italian Russian Spanish Ukrainian

حصيلة لأبرز النشاطات2012


حصيلة لأبرز النشاطات و التظاهرات الثقافية  و الفنية المنظمة بدار الثقافة خلال سنة 2012

    

           
         يناير 12 جانفي 2962
           
تم إحياء رأس السنة الأمازيغية 2962 يوم الخميس 12 جانفي 2012 بدار الثقافة ، بالتنسيق مع مديرية الخدمات الجامعية ، الاحتفال تضمن نشاطات ثقافية متنوعة ، معارض الأواني الفخارية ، المأكولات و الطبخ   و ملابس تقليدية ، مع حضور فرق فنية قبائلية و شاوية .الحفل حضره أكثر من 1000 طالب جامعي و     نخبة من المسؤولين التنفيذيين لولاية جيجل

     
           
         الإحتفال بالمولد النبوي الشريف
           
بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف المصادف ليوم السبت 04 فيفري  ، نظمت دار الثقافة بالاشتراك مع مديرية الشؤون الدينية على الساعة العاشرة صباحا احتفالية المولد النبوي الشريف التي تضمنت محاضرة تحت عنوان "المولد النبوي ذكرى و عبر" ، ألقاها الأستاذ عثمان أمقران ، إضافة إلى أناشيد دينية و مدائح قدمتها فرقة نسائم الكورنيش التابعة لدار الثقافة .

     
           
         إحياء يوم الشهيد من 15-18 فيفري 
           
نظمت دار الثقافة لولاية جيجل يوم  السبت 18 فيفري 2012 فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للشهيد تحت شعار "حتى لا ننسى أبطالنا" ، حيث تضمن هذا الاحتفال معرض للصور التاريخية  و معرض لرسومات الأطفال ، كما أعلنت دار الثقافة عن مسابقة للأطفال موضوعها بحث حول مآثر شهيد من شهداء الوطن البررة. شارك فيها أطفال المدارس حيث وصل عدد البحوث المقدمة حوالي 200 بحث . كما برمجت دار الثقافة عرض مسرحي للأطفال تحت عنوان " جحشون و الأصدقاء المخادعون" لجمعية ميلاف للمسرح و فنون العرض ، المسرحية حضرها أكثر من 1000 طفل     و في اليوم نفسه تم توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة البحث حول شهيد من شهداء الوطن. فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للشهيد كان لها الدور البارز في ترسيخ القيم الوطنية لدى لأطفال      و تذكيرهم بمآثر الشهداء الذين ضحوا من أجل الوطن.

       
           
         الإحتفال بعيد المرأة المصادف لـ 08 مارس 
           
نظم قطاع الثقافة لولاية جيجل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، المصادف ليوم الخميس 08 مارس 2012 العديد من النشاطات الثقافية تضمنت معارض فنية و معرض في الفنون التشكيلية ، معارض تقليدية (طبخ و مأكولات ، خياطة ، فخار ، ألبسة تقليدية).المعارض انطلقت يوم الثلاثاء 06 مارس 2012 واستمرت حتى يوم الخميس 08 مارس 2012، كما نظم قطاع الثقافة لولاية جيجل حفلا فنيا على شرف النساء الحاضرات نشطته الفنانة "بريزة السطايفية" ، و في اليوم نفسه أشرف والي الولاية السيد علي بدريسي على تكريم مجموعة من النساء من مختلف القطاعات و المديريات الموجودة بولاية جيجل ، حيث ألقى السيد الوالي كلمة بالمناسبة أشاد فيها بدور المرأة في المجتمع و أهمية الاعتناء بفئة المرأة و إعطائها الأولويات اللازمة من اجل الإسهام في بناء المجتمع بصفة عامة.

     
           
         تظاهرة الأيام الربيعية لمسرح الطفل من 24 إلى 31 مارس 
           
تزامنا مع العطلة الربيعية نظمت دار الثقافة لولاية جيجل في الفترة الممتدة من 24 إلى 31 مارس 2012 تظاهرة " الأيام الربيعية لمسرح الطفل".
نشطت هذه التظاهرة فرق مسرحية من مختلف جهات الوطن ، و تميزت العروض المقدمة بطابعها التربوي و التثقيفي و الترفيهي بما تناولته من قيم و أهداف و سلوكيات تنسجم مع وجدان الطفل       و نفسيته كالمحافظة على البيئة ، الاجتهاد في الدراسة ، احترام العلاقات الأسرية....الخ.

     
           
         أسبوع جيجل للفنون و الثقافات الشعبية
           
في إطار الاحتفال بشهر التراث, و بالتعاون مع غرفة الصناعات التقليدية لولاية جيجل, نظمت دار الثقافة تظاهرة أيام جيجل للفنون و الثقافات الشعبية و التراث تحت شعار " التراث الثقافي  و الذاكرة... حتى لا ننسى" , و ذلك في الفترة الممتدة من 22 إلى 24 من شهر أفريل 2012 . حضر الافتتاح مدير الثقافة و مدير غرفة الصناعات التقليدية,  و كذا رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية السطارة.
تحولت دار الثقافة إلى فضاء ثري و متنوع لمختلف المعروضات من مصنوعات جلدية و نسيجية, لباس تقليدي , أواني فخارية, حلويات و أكلات شعبية و منحوتات...الخ، دون أن ننسى القعدة الجيجلية المتميزة على إيقاعات فرقة النيل المحلية ,و التي عكست التنوع الثقافي و العمق التاريخي و الحضاري للولاية لتختتم الفعاليات بتوزيع شهادات تشجيعية على الفنانين و المبدعين المشاركين في التظاهرة.

     
           
         الإقامة الفنية العزف على الكمان من 26 إلى 30 مارس
           
نظمت دار الثقافة إقامة فنية في العزف على آلة الكمان في الفترة الممتدة من الخميس 26 إلى الاثنين 30 أفريل 2012 مع الأستاذ "جمال بن سمار". شارك في هذه الإقامة أكثر من عشرين متربصا، تعلموا مبادئ العزف على آلة الكمان. في الأخير، اشتغل المتربصون على مقطوعة موسيقية تتويجا لتربصهم خلال هذه الفترة.

     
           
         الصالون المحلي للفنون التشكيلية من 19 إلى 30 ماي
           
في إطار سعيها الدؤوب إلي الرقي بالعمل الفني و الثقافي، و تحفيزا للمبدعين في مجال الفن التشكيلي على الإبداع و العطاء، نظمت دار الثقافة في الفترة الممتدة من 19 إلى 30 ماي من نفس الشهر، صالونا محليا للفنون التشكيلية، شارك فيه أزيد من 29 فنانا من مختلف أنحاء الولاية بآخر ما أبدعته أناملهم في الرسم، الزخرفة، الخط العربي المنمنمات و غيرها من الأعمال الفنية التي جسدها الفنانون عبر سحر الألوان و حركية الريشة. الصالون كان فرصة لالتقاء المبدعين و تبادل الخبرات و استعراض آخر التقنيات في مجال الفن التشكيلي، و مد جسور التواصل بين الفنان و الملتقى.كما تخلله إلقاء محاضرات   و انطلاق ورشات فنية و جداريات بمختلف التقنيات، مستلهمة الذكرى الخمسين للاستقلال.

     
           

         إحياء اليوم الوطني للفنان 08 جوان 

           
بمناسبة اليوم الوطني للفنان، وتخليدا لروح الفنان الشهيد الرمز "علي معاشي"، و عرفانا بالمجهودات التي بذلت إثراء للساحة الثقافية، قام قطاع الثقافة لولاية جيجل بتنظيم حفل فني و ذلك يوم 07 جوان 2012 على الساعة 14:00 زوالا، تم من خلاله تكريم عائلات بعض الأسماء الفنية التي فارقت الحياة و تركت بصمتها، إضافة إلى تكريم العديد من الوجوه التي أهدت للثقافة و لازال عطاؤها مستمرا في مختلف المجالات الفنية : الأدب، الموسيقى، الغناء، الفن التشكيلي...الخ . كل هذا تم في جو احتفالي بهيج على إيقاع موسيقى و قصائد الشعبي التي أداها الفنان "زعيمة نصر الدين" و بحضور السيد والي الولاية "علي بدريسي" رفقة وفد من ممثلي السلطات المحلية بالولاية و بحضور الفنان القدير"عبد النور شلوش"، وقد أعرب المكرمون عن فرحتهم و سعادتهم بهذه الالتفاتة التي تعتبر تكريما معنويا لا يقدر بثمن، كما أثنوا على ما يبذله قطاع الثقافة من مجهوذات من أجل لم شتات مثقفي الولاية و فنانيها.

       
           

        الصالون الثقافي و الفني للطفل من 01 إلى 13 جوان

           
بمناسبة اليوم العالمي للطفولة01 جوان و يوم الطفل الإفريقي16 جوان، نظمت دار الثقافة العديد من النشاطات الفنية والترفيهية في إطار برنامج صالون الطفل الممتد من 01 إلى 13 جوان 2012  المواكب للحدث، شمل البرنامج العديد من العروض المسرحية و الألعاب السحرية و الحكايات  و مسابقات فكرية ، التي استقطبت جمهور واسع من الأطفال ، حيث تمتعوا بهاته العروض و كانت فرصة لهم لإبراز مواهبهم و محاولة إنمائها على مستوى فضاءات دار الثقافة.

     
 
           تظاهرة أيام جيجل لأغنية الشعبي 
       

 في إطار الاحتفال بخمسينية الاستقلال و استرجاع السيادة الوطنية نظمت دار الثقافة بالتنسيق مع مديرية الثقافة لولاية جيجل تظاهرة "أيام جيجل لأغنية الشعبي" الممتدة من 05 إلى 11 جويلية.ضمت هذه التظاهرة أسماء فنية محلية و أخرى من الساحة الوطنية و تهدف إلى تثمين 50 سنة من العطاء و الإبداع في فن الأغنية الشعبية على الصعيد المحلي و الوطني. تظاهرة أيام جيجل لأغنية الشعبي كانت متميزة جدا من حيث الأسماء الفنية الحاضرة و من استقطاب الجمهور و العائلات بشكل لافت للانتباه  

          
               
         ليالي الإنشاد و المديح الديني من 25 إلى 29 جويلية 
           
في إطار إحياء ليالي الشهر الفضيل و على وقع الاحتفال بخمسينية الاستقلال ، نظمت مديرية الثقافة و دار الثقافة لولاية جيجل بالتنسيق مع جمعية النجاح الثقافية الأيام الثلاثة للإنشاد و المديح الديني في الفترة الممتدة من 25 إلى 29 جويلية 2012.

     
           
        أيام المونولوج و الفكاهة 
           
 في إطار النشاطات الثقافية و الفنية المسطرة لإحياء ليالي شهر رمضان الكريم ، نظمت كل من مديرية  و دار الثقافة لولاية جيجل بالتنسيق مع جمعية الفلق الثقافية " أيام المونولوج و الفكاهة " الممتدة من 12 إلى 17 أوت 2012 ، بحضور فنانين من مختلف ولايات الوطن.


 
   
           
        مهرجان القـــــراءة في احتفـــــال
           
تحت الرعاية السامية لمعالي وزيرة الثقافة والسيد والي ولاية جيجل نظمت محافظة المهرجان الثقافي المحلي " القــراة في احتفــال "لولاية جيجل الطبعة الثانية للمهرجان   من01 إلى 15 سبتمبر2012 .
المهرجان كان ثريا بالنشاطات الثقافية والفنية ، الترفيهية والتربوية الموجهة للأطفال ،حيث شملت مسابقات في الكلمات المتقاطعة ، حصص للمطالعة وتلخيص القصص والرسم وكذلك ورشات تربوية وفنية هادفة على غرار ورشة تعلم مهارات القراءة والكتابة وتحسين الخط  وورشة تعلم فن صناعة وتحريك الدمى ، كما تخلل المهرجان  عديد العروض الموجهة للأطفال، مسرحيات وعروض الألعاب السحرية والبهلوانية حصص الحكواتي عروض القراقوز وعرائس الدمى.

     
           
         تظاهرة أيام جيجل لعرائس الدمى و خيال الظل
           
نظمت دار الثقافة و مديرية الثقافة بالتنسيق مع الجمعية الثقافية عبد الباقي صالح الطبعة الثانية من تظاهرة "أيام جيجل لعرائس الدمى و خيال الظل" من 20 إلى 22 ديسمبر 2012، شاركت فيها فرق من مختلف ولايات الوطن (وهران، سيدي بلعباس، الشلف، المدية، الجزائر العاصمة، سطيف، سكيكدة، و فرقتان من ولاية جيجل).
أقيمت العروض بدار الثقافة و مركز الفنون الشهيد حمليل ببلدية جيجل كما جابت الفرق المشاركة عدة بلديات جبلية و نائية موزعة عبر إقليم الولاية.
هذه التظاهرة تزامنت و العطلة المدرسية الشتوية حيث استقطبت جمهورا واسعا من الأطفال الذين استمتعوا بالعروض المقدمة في فن مسرح العرائس و أعادت الدفء و الحيوية لدور الشباب و المراكز الثقافية للبلديات النائية بفضل تضافر جهود القائمين على قطاع الثقافة و مصالح مديرية التربية و ديوان مؤسسات الشباب لولاية جيجل و السلطات المحلية للبلديات من أجل إنجاح التظاهرة و تنشيط المشهد الثقافي المسرحي بالولاية.