Login / Create an Account

  • دار الثقافة ترحب بكم ....وتدعوكم للتواصل معها
French Arabic Chinese (Simplified) English German Indonesian Italian Russian Spanish Ukrainian

ورشة المسرح

   
ظهور المسرح:
لقد ظهر المسرح لأول مرة في اليونان وذلك في القرن السادس قبل الميلاد، يعد ثيسبيس أول ممثل بلور الفن الدرامي متقمصا دورا أساسيا في القصة الديثرامبية وذلك في القرن السادس قبل الميلاد،  وكانت هذه المحاولة البداية الفعلية للآخرين لتطوير المسرح نحو جنس أدبي مستقل.
أما ظهورالمسرح في العالم العربي فكان للأول مرة في الشام ومصر مع بداية القرن التاسع عشر عند قدوم الفرق الفرنسية والإيطالية أثناء حكم محمد علي، وبعدها نال المسرح اهتماما كبيرا من الوزارات المختصة في معظم الدول العربية.

أنواع المسرح:
المسرح الحديث، المسرح الغنائي، مسرح العبث

تعريف المسرح:
المسرح فرع للفنون في الأداء والتمثيل، يجسد أو يترجم قصص أو نصوص أدبية أمام المشاهدين وذلك بإستخدام المزيج من الكلمات وبعض الإيماءات بالموسيقى والصوت وذلك على خشبة المسرح وما له من مواصفات خاصة بالتصميم.
غير أن هناك الكثير من الأشخاص يستخدمون كلمة المسرحية كمرادف لكلمة المسرح ويستخدمون كذلك كلمة العرض المسرحي كمرادف للكلمة نفسها غير أن هناك فرق كبير بين الكلمتين فالأولى تدل على القصة أو النص الأدبي الذي يمثل في المكان المخصص له.أما مكونات المسرح فهي شخصيات هامة فمنها الجمهور، الممثل، المخرج والمنتج.

تجدون في دار الثقافة لولاية جيجل ورشة لهذا الفن قائمة على برامج تكوينية تهدف أساسا إلى تعليم المبادئ الأولية في الفنون المسرحية ( التمثيل – الإلقاء ) كما تعمل الورشة على تشكيل فرق مسرحية وتوجيه ذوي المواهب للالتحاق بالمعاهد المختصة والمسارح الوطنية، كما تضم الورشة فرعا لتعليم الأطفال صناعة وتحريك الدمى وعرائس القاراقوز.