Login / Create an Account

  • دار الثقافة ترحب بكم ....وتدعوكم للتواصل معها
French Arabic Chinese (Simplified) English German Indonesian Italian Russian Spanish Ukrainian

ورشة الموسيقى

   
نبــــذة تــــاريخية عــــن المــــــوسيقى
المـــــوســـــــــيقى العربية
اعتقد الكثير من الباحثين أن الموسيقى العربية إغريقية أو فارسية الأصل، وذلك نسبة إلى تاريخهم لها في العصر الجاهلي زمن الحضارات الاغريقية والفارسية، إلا أن تقدم علم الأثار في العصور الحديثة غير جدريا هذه الأفكار.
حيث اتضح أن الموسيقى العربية جاءت قبل العصر الجاهلي بما يزيد عن ثلاثة ألاف سنة قبل الميلاد.
تعتبر مصر أول من أذاع الثقافة الموسيقية في العالم، فقد كانت العلوم اليونانية هي من أقوى المصادر للعلوم العربية، فإن ثقافة اليونان الموسيقية بوجه خاص مستقاة من الثقافة المصرية القديمة، حيث كانت المدنيتان المصرية والاشورية على اتصال وثيق ببعضهما بحكم الجوار والاختلاط وتبادل مرافق الحياة بين شعوب تلك البلدان.

أنواع الموسيقى العربية:
الموسيقى الدينية، الموسيقى غير الدينية، التخت الشرقي، موسيقى الراي، موسيقى الشعبي، الموشح، القصيدة طقطوقة، الموال، المونولوج، الديالوج
الموسيقى الأوروبية:
ظهرت الموسيقى الأوروبية عام 500 ميلادي لأول مرة في الكنائس ومع مطلع القرن الرابع والخامس عشر تطورت الموسيقى إلى أنغام متعددة ذات درجة من التعقيد لم يسبق لها مثيل.
أنواع الموسيقى الأوروبية:
السيمفونية، الكونشرتو، الأوركسترا، موسيقي البلوز- موسيقي البلوز (Blues)، موسيقي الروك- موسيقي الروك (Rock)، موسيقي الجاز- موسيقي الجاز (Jazz)، "الميتال / الهيفى ميتال"Heavy metal، "الرابRap "السوناتا"Sonata

مـــــاهـــية الموسيقى:
الموسيقى هي فن مألفة الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية، تعتبر الموسيقى لغة التعبير العالمية فهي لغة لتخاطب الشعور مع الوجدان، حيث أجمعت جميع الدراسات النسفية على أن الموسيقى تقوم بترقيق المشاهر وبسماعها ترهف الأحاسيس حيث تسمو بالنفوس وتبعث فيها النشوة والبسمة.
وأيضا الموسيقى فن في الألحان وتنظيم النغمات والايقاعات مع أوزانها، وتعتبر الموسيقى الفن الذي يبحث عن الطبيعة في الأنغام من حيث التوافق والتنافر.
وهي موهبة يمكننا بواسطتها أن نعبر عن احاسينا الداخلية من حزن و فرح وألم فهي تضفي الراحة والطمأنينة على المستمع.

دار الثقافة لولاية جيجل تحتوي على ورشة موسيقية يسهر على تأطيرها طاقما من خريجي المعاهد الوطنية للموسيقى ، وتقدم الورشة برامج فنية تكوينية تهدف أساسا إلى تلقين وتعليم القواعد الأساسية في الصولفاج - التربية الصوتية والعزف، إضافة إلى تشكيل مجموعات صوتية وفرق موسيقية محترفة وتوجيه الراغبين في الالتحاق بالمعاهد الوطنية والعليـا للموسيقـى، كمـا تضم ورشـتنا ناديـا لمحبـي ومحترفـي أغنيـة الشعبــي.